النتائج 1 إلى 13 من 13

الموضوع: ***فضل شهر الله المحرم ويوم عاشوراء ***

  1. #1
    شخصية بارزة الصورة الرمزية المحيط الهادي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    المشاركات
    3,803

    Lightbulb ***فضل شهر الله المحرم ويوم عاشوراء ***

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين............ وبعد

    نبدأ

    أولا: فضل الإكثار من صيام التطوع في شهر المحرم:

    (1) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : أَفْضَلُ الصِّيَامِ، بَعْدَ رَمَضَانَ، شَهْرُ اللَّهِ الْمُحَرَّمُ. وَأَفْضَلُ الصََّلاةِ، بَعْدَ الْفَرِيضَةِ، صََلاةُ اللَّيْلِ. ( صحيح مسلم، 1163(202)) .
    فمما يسن صيامه شهر المحرم، وهو الذي يلي شهر ذي الحجة، وهو الذي جعله الخليفة الراشد أمير المؤمنين عمر بن الخطاب أول شهور السنة، وصومه أفضل الصيام بعد رمضان. ( الشرح الممتع على زاد المستقنع: (6/468-469) ). والظاهر أن المراد جميع شهر المحرم. ( مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح: (4/467)) . ولكن حيث ورد أنه صلى الله عليه وسلم لم يصم شهرا كاملا إلا رمضان، للحديث التالي:



    (2) عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَقِيقٍ، قَالَ: قُلْتُ لِعَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا: أَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَصُومُ شَهْرًا كُلَّهُ؟ قَالَتْ: مَا عَلِمْتُهُ صَامَ شَهْرًا كُلَّهُ إَِلا رَمَضَانَ، وََلا أَفْطَرَهُ كُلَّهُ حَتَّى يَصُومَ مِنْهُ، حَتَّى مَضَى لِسَبِيلِهِ صلى الله عليه وسلم . ( صحيح مسلم، 1156(173)) .
    فيُحمل الحديث (1) على الترغيب في الإكثار من الصيام في شهر المحرم. وقوله صلى الله عليه وسلم : ( أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم ) تصريح بأنه أفضل الشهور للصوم. وأضاف الشهر إلى الله تعظيما. ( تحفة الأحوذي: (3/164)) . فإن قلت: قد ثبت إكثار النبي صلى الله عليه وسلم من الصوم في شعبان, وهذا الحديث يدل على أن أفضل الصيام بعد صيام رمضان هو صيام المحرم. فكيف أكثر النبي صلى الله عليه وسلم منه في شعبان دون المحرم؟ ففيه جوابين: أحدهما: لعله إنما علم فضله في آخر حياته, والثاني: لعله كان يعرض فيه أعذار, من سفر أو مرض أو غيرهما. ( شرح صحيح مسلم: (4/312) ). وقد ورد في الحض على صيام التطوع مطلقا:



    (3) عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رضي الله عنه ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : مَا مِنْ عَبْدٍ يَصُومُ يَوْمًا فِي سَبِيلِ اللَّهِ، إَِلا بَاعَدَ اللَّهُ، بِذَلِكَ الْيَوْمِ، وَجْهَهُ عَنِ النَّارِ سَبْعِينَ خَرِيفًا. ( صحيح مسلم، 1153(167) ).


    (4) وعَنْ أَبِي أُمَامَةَ الْبَاهِلِيِّ رضي الله عنه ، عَنْ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم ، قَالَ: مَنْ صَامَ يَوْمًا فِي سَبِيلِ اللَّهِ، جَعَلَ اللَّهُ بَيْنَهُ وَبَيْنَ النَّارِ خَنْدَقًا، كَمَا بَيْنَ السَّمَاءِ وَاْلأرْضِ. ( صحيح / صحيح سنن الترمذي للألباني، 1624 ).


    (5) وعَنْه رضي الله عنه أيضا، قَالَ: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ! مُرْنِي بِعَمَلٍ. قَالَ: عَلَيْكَ بِالصَّوْمِ، فَإِنَّهُ َلا عَدْلَ لَهُ. قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ! مُرْنِي بِعَمَلٍ. قَالَ: عَلَيْكَ بِالصَّوْمِ، فَإِنَّهُ َلا عِدْلَ لَهُ. ( صحيح / صحيح سنن النسائي للألباني، 2222 ).


    ثانيا: فضل صيام يوم عاشوراء:
    (6) عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: مَا رَأَيْتُ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم يَتَحَرَّى صِيَامَ يَوْمٍ فَضَّلَهُ عَلَى غَيْرِهِ إَِلا هَذَا الْيَوْمَ، يَوْمَ عَاشُورَاءَ، وَهَذَا الشَّهْرَ، يَعْنِي: شَهْرَ رَمَضَانَ. ( صحيح البخاري، 2006 ). ومعنى " يتحرى " أي يقصد صومه لتحصيل ثوابه والرغبة فيه. ( فتح الباري: (4/292) ).



    (7) وعَنْ أَبِي قَتَادَةَ رضي الله عنه ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : صِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ. ( صحيح مسلم، 1162(196) ).


    (8) وعَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: أَمَرَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم بِصَوْمِ عَاشُورَاءَ: يَوْمُ الْعَاشِرِ. ( صحيح / صحيح سنن الترمذي للألباني، 755 ).
    (9)

    [grade="FF4500 4B0082 0000FF 000000 F4A460"]وعَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: قَدِمَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم الْمَدِينَةَ، فَرَأَى الْيَهُودَ تَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ. فَقَالَ: مَا هَذَا؟ قَالُوا: هَذَا يَوْمٌ صَالِحٌ، هَذَا يَوْمٌ نَجَّى اللَّهُ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ عَدُوِّهِمْ فَصَامَهُ مُوسَى. قَالَ: فَأَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُمْ، فَصَامَهُ وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ. ( صحيح البخاري، 2004 ) . وقد أخرج أحمد من وجه آخر عن ابن عباس زيادة في سبب صيام اليهود له، وحاصلها أن السفينة استوت على الجودي فيه، فصامه نوح وموسى شكرا. ( فتح الباري: (4/291) ).
    وفي هذا الحديث دليل على أن التوقيت كان في الأمم السابقة بالأهلة، وليس بالشهور الإفرنجية. ( الشرح الممتع: (6/471) ). وهذا الحديث أفاد تعيين الوقت الذي وقع فيه الأمر بصيام عاشوراء، وقد كان أول قدومه المدينة. ولا شك أن قدومه كان في ربيع الأول، فحينئذ كان الأمر بذلك في أول السنة الثانية. ( نداء الريان في فقه الصوم وفضل رمضان: (1/499) ).[/grade]

    (10) وعَنْ أَبِي مُوسَى رضي الله عنه ، قَالَ: كَانَ يَوْمُ عَاشُورَاءَ تَعُدُّهُ الْيَهُودُ عِيدًا. قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم : فَصُومُوهُ أَنْتُمْ. ( صحيح البخاري، 2005 ) .
    وظاهر هذا أن الباعث على الأمر بصومه محبة مخالفة اليهود حتى يصام ما يفطرون فيه، لأن يوم العيد لا يصام. ( فتح الباري: (4/292) ). وهذا يدل على النهي عن اتخاذه عيدا. ( لطائف المعارف: (124) ).

    ثالثا: صفة صيام النبي صلى الله عليه وسلم لعاشوراء

    :كان للنبي صلى الله عليه وسلم في صيامه لعاشوراء أربع حالات:


    الحالة الأولى: أنه كان يصومه بمكة ولا يأمر الناس بالصوم.
    الحالة الثانية: أن النبي صلى الله عليه وسلم لما قدم المدينة، ورأى صيام أهل الكتاب له وتعظيمهم له، وكان يحب موافقتهم فيما لم يؤمر به، صامه وأمر الناس بصيامه. وأكد الأمر بصيامه والحث عليه، حتى كانوا يصّومونه أطفالهم. والرأي الراجح أنه كان فرضا وواجبا في هذه الحالة.
    الحالة الثالثة: لما فُرض صيام شهر رمضان، ترك النبي صلى الله عليه وسلم أمر الصحابة بصيام عاشوراء وتأكيده فيه.
    الحالة الرابعة: عزم النبي صلى الله عليه وسلم في آخر عمره على أن لا يصومه مفردا، بل يضم إليه يوما آخر مخالفة لأهل الكتاب في صيامه.


    قال ابن حجر: فلما فتحت مكة واشتهر أمر الإسلام، أحب مخالفة أهل الكتاب أيضا كما ثبت في الصحيح. فهذا من ذلك، فوافقهم أولا، وقال: نحن أحق بموسى منكم، ثم أحب مخالفتهم، فأمر بأن يضاف إليه يوم قبله ... خلافا لهم. ( فتح الباري: (4/288) ).
    ( انتهى ملخصا من لطائف المعارف (113-120)؛ ونداء الريان: (1/498-500). ومن شاء الوقوف على أدلة كل حالة فليرجع إليهما ).


    رابعا: استحباب صيام اليوم التاسع مع عاشوراء:
    (11) عَنْ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَبَّاسٍ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: حِينَ صَامَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ! إِنَّهُ يَوْمٌ تُعَظِّمُهُ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى. فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : فَإِذَا كَانَ الْعَامُ الْمُقْبِلُ، إِنْ شَاءَ اللَّهُ، صُمْنَا الْيَوْمَ التَّاسِعَ. قَالَ: فَلَمْ يَأْتِ الْعَامُ الْمُقْبِلُ، حَتَّى تُوُفِّيَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم . ( صحيح مسلم، 1134(133) ).
    قال الشافعي وأصحابه وأحمد وإسحاق وآخرون: يستحب صوم التاسع والعاشر جميعا; لأن النبي صلى الله عليه وسلم صام العاشر, ونوى صيام التاسع ... قال بعض العلماء: ولعل السبب في صوم التاسع مع العاشر ألا يتشبه باليهود في إفراد العاشر. وفي الحديث إشارة إلى هذا. ( شرح صحيح مسلم: (4/267-268) ).


    وآكد صيام شهر المحرم، اليوم العاشر منه يليه التاسع ... فإن قال قائل: ما السبب في كون يوم العاشر آكد أيام شهر المحرم؟ أُجيب: إن السبب في ذلك أنه اليوم الذي نجى الله فيه موسى وقومه، وأهلك فرعون وقومه ... وقال بعض العلماء: إنه لا يكره إفراد اليوم العاشر بالصيام، ولكنه لا يحصل على الأجر التام إذا أفرده. ( الشرح الممتع: (6/469-471) ).
    وقال بعض أهل العلم: قوله صلى الله عليه وسلم في صحيح مسلم " لئن عشت إلى قابل لأصومن التاسع " يحتمل أمرين، أحدهما أنه أراد نقل العاشر إلى التاسع، والثاني أراد أن يضيفه إليه في الصوم، فلما توفي صلى الله عليه وسلم قبل بيان ذلك كان الاحتياط صوم اليومين. ( فتح الباري: (4/289) ).
    وقد ذهب بعض أهل العلم إلى أن المخالفة تقع بصيام يوم قبله ويوم بعده، واستدلوا بما رُوي عن رسول الله : " صوموا يوم عاشوراء، وخالفوا فيه اليهود، صوموا قبله يوما، وبعده يوما ". وهذا الحديث ضعّفه الألباني ) ضعيف الجامع الصغير وزيادته، 3506 (. والله تعالى أعلى وأعلم.


    o[grade="00008B FF6347 008000 4B0082 8B0000"] لم يرد السنة المطهرة فيما يفعله الناس في يوم عاشوراء

    1 - يوم مأتم وحزن ونياحة، وتظهر فيه شعار الجاهلية من لطم الخدود، وشق الجيوب، والتعزي بعزاء الجاهلية ... وإنشاد قصائد للحزن، ورواية الأخبار التي فيها كذب كثير، والصدق فيها ليس فيه إلا تجديد الحزن والتعصب، وإثارة الشحناء والحرب، وإلقاء الفتن بين أهل الإسلام، والتوسل بذلك إلى سب السابقين الأولين ..

    2 - و فيمن خصه من الكحل، والاغتسال، والحنّاء، والمصافحة، وطبخ الحبوب، وإظهار السرور، وغير ذلك – لم يرد في شيء من ذلك حديث صحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا عن أصحابه، ولا استحب ذلك أحد من أئمة المسلمين، ولا الأئمة الأربعة ولا غيرهم، ولا روى أهل الكتب المعتمدة في ذلك شيئا، لا عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا الصحابة ولا التابعين، لا صحيحا ولا ضعيفا، لا في كتب الصحيح ولا في السنن ولا المسانيد، ولا يعرف شيء من هذه الأحاديث على عهد القرون الفاضلة. ( مجموع الفتاوى: (25/160-161) ).
    o وحديث التوسعة على الأهل: " من وسع على عياله وأهله يوم عاشوراء، أوسع الله عليه سائر سنته "، قال فيه الألباني: طرقه كلها واهية، وبعضها أشد ضعفا من بعض. ( ضعيف الترغيب والترهيب: (1/313) ).

    o وأما ما يفعلونه اليوم من أن عاشوراء يختص بذبح الدجاج وغيرها، ومن لم يفعل ذلك عندهم فكأنه ما قام بحق ذلك اليوم، وكذلك طبخهم فيه الحبوب، وغير ذلك، ولم يكن السلف رضوان الله عليهم يتعرضون في هذه المواسم ولا يعرفون تعظيمها إلا بكثرة العبادة والصدقة والخير واغتنام فضيلتها، لا بالمأكول، بل كانوا يبادرون إلى زيادة الصدقة وفعل المعروف. ( المدخل: (1/280) ).
    منقول من صيد الفوائد[/grade]
    °•.?.•°رســــالة لأخوتي وأخواتي الاعضاء °•.?.•°

    كل لحظة تجمعنا اليوم ...
    قد لا تتكرر غدا ...
    فلنبقي الحب والأخوة رباط ود لا يقطعه قول قاس ...
    أو ظن سيء ...
    أو استهتار جارح
    ولنبني هذا المنتدى على هذا الاساس

    ودمتم جميعا بحفظ الله ورعايته

    أخوكم/ المحيط الهادي
    [GLOW="FFFF00"]***********************[/GLOW]



  2. #2
    مميز الصورة الرمزية sunlight44
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    المشاركات
    1,528

    رد: ***فضل شهر الله المحرم ويوم عاشوراء ***

    جزاك الله كل خير أخي المحيط

    ماأجمل مواضيعك

  3. #3
    شخصية بارزة
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    الدولة
    في قلب كل مين يسأل عني
    المشاركات
    8,182

    رد: ***فضل شهر الله المحرم ويوم عاشوراء ***

    جزاك الله خير
    تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال

  4. #4
    شخصية بارزة الصورة الرمزية المحيط الهادي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    المشاركات
    3,803

    رد: ***فضل شهر الله المحرم ويوم عاشوراء ***

    sunlight44
    جمل الله حالك أخية

    وغفر ذنبك وغفر الله لك ولوالديك أختي الفاضلة

    ودمتي بحفظ الله ورعايته يارب

    dove

    أهلا بكـ مشرفتنا الفاضلة
    وتقبل الله منا ومنك صالح الأعمال

    وغفر الله ذنبك وغفر لوالديك أختي الفاضلة

    ودمتي بحفظ الله ورعايته
    التعديل الأخير تم بواسطة المحيط الهادي ; 21-01-2007 الساعة 06:40 PM
    °•.?.•°رســــالة لأخوتي وأخواتي الاعضاء °•.?.•°

    كل لحظة تجمعنا اليوم ...
    قد لا تتكرر غدا ...
    فلنبقي الحب والأخوة رباط ود لا يقطعه قول قاس ...
    أو ظن سيء ...
    أو استهتار جارح
    ولنبني هذا المنتدى على هذا الاساس

    ودمتم جميعا بحفظ الله ورعايته

    أخوكم/ المحيط الهادي
    [GLOW="FFFF00"]***********************[/GLOW]



  5. #5
    المشرف العام الصورة الرمزية سعودي انجلش
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    الدولة
    Al-Aflaj
    المشاركات
    10,794

    رد: ***فضل شهر الله المحرم ويوم عاشوراء ***

    جزاك الله كل خير
    وبارك الله فيك
    وجعل ما كتبت في ميزان حسناتك واعمالك
    اللهم اغفر لوالدي وارحمة وعافه واعف عنه واكرم نزله ووسع مدخله
    واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا
    كــمــا ينقى الثـــوب الابيض مــن الــدنس
    اللــــهم واته بالاحسان احسانا وبالسيأت عفواً وغفــــراناً

  6. #6
    مميز الصورة الرمزية dodemargo
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الدولة
    بين هنا وهناكـ
    المشاركات
    1,741

    رد: ***فضل شهر الله المحرم ويوم عاشوراء ***

    بوركـــــــت أستاذي

    جزاك الله الفردوس الأعلى

    وحفظـــــــك المولى ورعاك
    ان لم تزد على الحياة شيئاً
    فأنت زيادة عليها


    شكراً سعودي انجلش من القلب

  7. #7
    رحمها الله وغفر لها
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    المشاركات
    6,411

    رد: ***فضل شهر الله المحرم ويوم عاشوراء ***



    المحيط الهادي



    الله يجزاك عالتذكير ...



    والله نسأل أن يعيننا على ذكره وشكره وحسن عبادته ...


  8. #8
    شخصية بارزة الصورة الرمزية @ومضة@
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    المشاركات
    3,927

    رد: ***فضل شهر الله المحرم ويوم عاشوراء ***

    جزاك الله خيرا

    وادخلك الجنة بلا حساب
    كل أنثى زخة مطر إما أن تسقط ..في باحة قصر ..أو في وحل قذر

  9. #9
    كبار الشخصيات الصورة الرمزية Romanciah
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    الدولة
    حــيـ أكــون ــث
    المشاركات
    16,838

    رد: ***فضل شهر الله المحرم ويوم عاشوراء ***

    المحيــــــــــــــــــط الهاااااااااااادي.....


    جـــــــــــززززززاك الله كل خيررررررر....

    و لا حررررررررررمك الله الأجررر..

    و رزقك من الأجر أجزله ومن الرزق أوفره و فتح عليك ابواب رحمته بالآخرررررة و رزقه بالدنياااااااا....

    و جعل التوووووفيق نصيبك اينما توجهت .....

    و غفر لك و لوالديك جززززء تذكيررررررررك.....







    رحم الله موتانا و شفى مرضانا و رد غائبنا.

  10. #10
    انجليزي مشارك
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    54

    رد: ***فضل شهر الله المحرم ويوم عاشوراء ***

    جزاك الله خير ويجعلة من موازين حسناتك

  11. #11
    شخصية بارزة الصورة الرمزية PATCHI
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    الدولة
    Kids hearts
    المشاركات
    3,794

    رد: ***فضل شهر الله المحرم ويوم عاشوراء ***

    الرائع.........أن الخير لا زال موجودا في أمة محمد.
    والأروع أن هنالك من لا يزالون يذكرون بهذا الخير.
    أستاذي
    جميل أن نتذكر ان لعبادتنا أجر .........وفضل.......ناهيك عن الفائدة.
    فكثير مما نفعلة من عبادات.....قد تحول إلى "طقوس إجتماعية "
    جزاك الله الجنة......وسدد خطاك.
    اللهم اغفر لوالديها ماتقدم من ذنبهم وما تأخر..
    وقِهم عذاب القبر وعذاب النار..
    و أدخلهم الفردوس الأعلى مع الأنبياء والشهداء والصالحين

    رحمك الله أخي.........رحــــــــــــــم الله الســـــــــــــــــــاري




    ربما كنت مثلك يا طفل... لازلت أحبو وأمامي مشوار طويل




  12. #12
    شخصية بارزة الصورة الرمزية المحيط الهادي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    المشاركات
    3,803

    رد: ***فضل شهر الله المحرم ويوم عاشوراء ***

    [grade="00008B FF6347 008000 4B0082 8B0000"]سعودي أنجلش

    أهلا بك أستاذي ولك بلمثل إن شاء الله

    أسعدني مرورك أخي الفاضل

    دعاء
    وجزاك الله أنتي كل خير والفردوس ومن تحبين

    وحفظك الله ورعاك من كل سوء

    حمامه
    مشرفتنا الفاضلة وبارك الله فيك وغفر لك ومن تحبين

    ومضة
    وجزاك أنتي كذلك وكتب لك من الرزق أوفرة

    وأدخلك ومن تحبين الجنة بلا حساب
    وأبلغك الفردوس الأعلى

    رومنسية
    جزاك الله خيرا أختي على هذا الدعاء الذي أثلج صدري
    أسأل الله أن يعطيك ما تمنين ومن تحبين
    ويغفر لك ولوالديك ويدخلكم الجنة بغير حساب يارب

    شيكولا
    وجزاك الله خير وغفر لك
    وحفظك ورزقك رزق حسنا

    باتشي
    أهلا بك أختي الفاضلة وغفر لك ووالديك ومن تحبين

    وأدخلكم الجنة مع النبيين
    وحفظك ربي ورعاك

    ***********************************
    أسعدني كثيرا مروركم ودعائكم
    أسأل الله أن يجزل لكم المثوبة
    وأسأل الله أن يرزقكم رضاه في الدنيا والأخرة
    محبكم وأخوكم // المحيط [/grade]
    °•.?.•°رســــالة لأخوتي وأخواتي الاعضاء °•.?.•°

    كل لحظة تجمعنا اليوم ...
    قد لا تتكرر غدا ...
    فلنبقي الحب والأخوة رباط ود لا يقطعه قول قاس ...
    أو ظن سيء ...
    أو استهتار جارح
    ولنبني هذا المنتدى على هذا الاساس

    ودمتم جميعا بحفظ الله ورعايته

    أخوكم/ المحيط الهادي
    [GLOW="FFFF00"]***********************[/GLOW]



  13. #13
    انجليزي خبير الصورة الرمزية gloly
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    Madina
    المشاركات
    208

    رد: ***فضل شهر الله المحرم ويوم عاشوراء ***

    مشرفنا الفاضل المحيط الهادي
    الحمدلله أن جعل لنا مواسم نستقي منها حين نظمأ
    أخي جعلك الله دوما وأبدا مفتاحا للخير مغلاغا للشر
    ونفع بك العباد واثابك على نقلك الجنان .
    إحياء سنة
    ما هو الدعاء الذي يقال إذا تعار الإنسان من الليل :أي استيقظ ؟
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    ( من تعار من الليل فقال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو على كل شيء قدير الله أكبر وسبحان الله والحمد لله ولا حول ولا قوة إلا بالله ثم قال اللهم اغفرلي أو دعى أستجيب له فإذا توضأ وصلى قبلت صلاته ) رواه البخاري
    فلنحي سنة حبيبنا عليه الصلاة والسلام في كل حين

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •