النتائج 1 إلى 17 من 17

الموضوع: قد ندخل النار بسبب هذه الكلمات أو الألفاظ

  1. #1
    شخصية بارزة الصورة الرمزية the master
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    في الصحراء التي اسودها
    المشاركات
    3,419

    قد ندخل النار بسبب هذه الكلمات أو الألفاظ

    [grade="0000ff Ff6347 008000 Ffa500 4169e1"]
    الحمد الله رب العالمين و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيراً إلى يوم الدين .
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد :

    أخواني و أخواتي كثير منا قد يتكلم بكلمات لا يلقي لها بالا و هذه الكلمات نأثم عليها دون العلم بحكمها ، وقد ندخل بها النار بسبب هذه الكلمات أو الألفاظ و ذلك أحاديث للرسول صلى الله عليه وسلم في ذلك قال : [ إن العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين (أي: يتفكر ) فيها يزل بها إلى النار أبعد مما بين المشرق والمغرب ] "رواه الشيخان" ،
    وقال ايضا صلى الله عليه وسلم : [ إن العبد ليتكلم بالكلمة من سخط الله تعالى ، لا يلقي بلها بالا يهوي بها في جهنم ] "رواه الترمذي" ،
    وعن سفيان بن عبدالله رضي الله عنه قال : ( قلت : يا رسول الله : ما أخوف ما تخاف عليّ ؟ فأخذ بلسانه ثم قال : هذا ] "رواه الترمذي" ،
    وعن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال : قلت : يا رسول! وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به ؟ فقال : [ ثكلتك أمك! وهل يكب النس في النار على وجوههم إلا حصائد ألسنتهم ] "رواه الترمذي" ،
    وقال صلى الله عليه وسلم : [ من يضمن لي ما بين لحييه وما بين رجليه أضمن له الجنة ] "رواه الشيخان" .

    فإليكم هذه الأقوال و الألفاظ و المسميات المنهي عنها ، وأسأل الله أن ينفع بها كل من قرأها وعمل بها :

    1- قول : ( اغرب عني أنت ووجهك ) ، ( قبح الله وجهك ) ، ( قبح الله وجهك ووجه من يشبهك ) ، ( شلكه أو شكلك غلط )
    الدليل : قال صلى الله عليه وسلم : [ لا يقولن أحدكم قبح الله وجهك ووجه من أشبه وجهك فإن الله خلق آدم على صورته ] "رواه البخاري"

    2- قول ( يا حمار ، يا كلب ، يا ثور ، يا فار ، يا قرد ، ....... ) : الدليل : قال صلى الله عليه وسلم : [ سباب المسلم فسوق ] "رواه الشيخان" ، الحديث الثاني : [ ليس المؤمن بالطعان ، ولا اللعان ، ولا الفاحش ، ولا البذي ] "رواه الترمذي" .

    3- قول : ( زمان سوء ، يوم سيء ، يوم أسود أو مشؤوم ... ) الدليل : قال صلى الله عليه وسلم : [ قال الله تعالى : يؤذيني ابن آدم ، يسب الدهر وأنا الدهر ، أقلب الليل و النهار ] "رواه البخاري" .

    4- قول : ( لا حياء في الدين ) الدليل : [ الحياء شعبة من شعب الإيمان ] "رواه البخاري" ، والصواب أن يقال : لا حياء في تعلم الدين .

    5- قول : ( صدق الله العظيم ) عند الانتهاء من قراءة القرآن : الدليل : بدعة لم يفعلها الرسول صلى الله عليه وسلم ولا أصحابه رضي الله عنهم .

    6- قول : ( أنا لست مسلما، أو أنا كافر، أو يهودي ، أو نصراني إن فعلت كذا ) : الدليل : قال صلى الله عليه وسلم : [ من حلف بملة غير الإسلام كاذبا فهو كما قال ] "رواه الشيخان" وزاد النسائي وغيره : [ وإن كان صادقا لم يعد للإسلام سالماً ] .

    7- قول : ( بالرفاء و البنين ) للمتزوجين : الدليل : هذه تهنئة أهل الجاهلية .

    8- قول : ( نسيتُ آية أو سورة كذا ) الدليل : قال صلى الله عليه وسلم : [ بئس لأحدكم أن يقول نسيت آية كيت وكيت ، بل هو نُسِّيَ ]

    9- قول : ( نستشفع بالله عليك ) : الدليل : قال صلى الله عليه وسلم : [ إنه لا يستشفع بالله أحد ] "رواه الترمذي"

    10- قول ( يلعن دينك ) ، ( يلعن ربك ) الدليل : لأنه كفر وردة عن الإسلام .

    11- هذه الكلمات اليوبيل ( الذهبي ، الفضي ، الماسي ) الدليل : لكونها مصطلحات يهودية .

    12- وصف ما عدا مسجد مكة والمدينة ب ( الحرم ) الدليل : كقولهم ( حرم الحسين ) ، ( حرم السيدة نفيسة ) ، ( ثالث الحرمين : للمسجد الأقصى "الحرم الأكاديمي" .

    13- قول : ( تقبل الله منا ومنك ) بعد كل صلاة الدليل : لم يفعلها الرسول صلى الله عليه وسلم ولا الصحابة رضي الله عنهم .

    14- قول ( الله يلعنك أو يدخلك النار ، أو عليك غضب الله ) الدليل : قال صلى الله عليه وسلم : [ لا تلعنوا بلعنة الله ، ولا بغضبه ، ولا بالنار ] "رواه الترمذي و أبو داود" و الحديث الآخر : [ لا يكون اللعانون شفعاء ، ولا شهداء يوم القيامة ] "رواه مسلم" .

    15- قول : ( يا الخبيث ، يا فاسق ، يا فاجر ، يا مجرم ) الدليل : قال صلى الله عليه وسلم : [ لا يرمي رجل رجلا بالفسق أو الكفر إلا ارتدت عليه ، إن لم يكن صاحبه كذلك ] "رواه البخاري" .

    16- قول : ( أخزاك الله ... ) الدليل : قال صلى الله عليه وسلم للصحابة عندما قالوا لأحد الصحابة أخزاك الله قال لهم صلى الله عليه وسلم : [ لا تقولوا هذا ، لا تعينوا عليه الشيطان ] "رواه البخاري" .

    17- قول : ( فلان هو مثلي الأعلى ) الدليل : قال الله تعالى : { وَلَهُ الْمَثَلُ الْأَعْلَى فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيم } (27) سورة الروم .

    18- قول : ( خسرت في الحج أو العمرة أو الزكاة كذا وكذا ) الدليل : هو رابح ، لأن ما بذل من مال في العبادات يؤجر عليه .

    19- قول : ( أدام الله أيامك أو أبقاك الله ) الدليل : لكونه اعتداء في الدعاء قال تعالى : { كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ } (26) سورة الرحمن .

    20- قول ( البقية في حياتك ) الدليل : إنها ليست تعزية شرعية .

    21- قول : ( خذوه فغلوه ) للاستهزاء بشخص ما : الدليل : لأنها من كلام الله في القرآن ، ومن أمره لملائكته .

    22- قول : ( فلان يقرأ سورة عبس ) إذا لم يفهم كلامه : الدليل : سوء أدب من جاهل تجاه القرآن .

    23- فعل ( بدء أهل الكتاب بالسلام ) الدليل : قال صلى الله عليه و سلم : [ لا تبدءوا اليهود والنصارى بالسلام ] "رواه مسلم" .

    24- الحلف بقول : ( بالعيش والملح الذي بيننا ) الدليل : لأنه حلف بغير الله ، وهو شرك .

    25- قول : ( أنا عبد المأمور ) لتبرير الخطأ ونحوه : الدليل : أنت عبد لله وحده ، ولا طاعة لمخلوق في معصية الخالق .

    26- ( التنابز بالألقاب : بأن يلقبه بما يكرهه ، وكذا لمز الناس بذكر عيوبهم ) الدليل : قوله تعالى : { وَلَا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الاِسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ } (11) سورة الحجرات .

    27- قول : ( فلان أغنى الأغنياء أو ملك الملوك أو يفعل ما يشاء أو حاكم الحكام أو قاضي القضاة ) الدليل : قال صلى الله عليه وسلم : [ إن أخنع اسم عند الله رجل تسمى : ملك الأملاك ، لا مالك إلا الله ] "رواه مسلم" .

    28- قول : ( شاءت الأقدار أو شاءت الظروف أو الطبيعة أو شاءت قدرة الله أو شاء القدر أو تدخل القدر ) الدليل : لأنها لا مشيئة لها ، والصحيح أن تقول : " شاء الله " .

    29- قول ( اللهم أغفر أو أعطني إن شئت ) الدليل : قوله صلى الله عليه وسلم : [ إذا دعا أحدكم فليعزم المسألة، ولا يقولن: اللهم إن شئت فأعطني، فإنه لا مستكره له ] "روه البخاري" .

    30- قول : ( يا كافر أو يا يهودي أو يا نصراني أو يا عدو الله ) الدليل : قوله صلى الله عليه وسلم : [ أيما رجل قال لأخيه : يا كافر ، فقد باء بها أحدهما ] "رواه البخاري" .



    31- قول : ( ما تستاهل أو فلان ما يستاهل المرض أو المصيبة ) الدليل : محرم قولها لكونه اعتراض على الله .

    32- قول : ( فلان بعيد عن المغفرة أو الخير أو الهداية أو الجنة أو رحمة الله ) الدليل : قوله صلى الله عليه وسلم : قال الله تعالى : [ من ذا الذي يتألى عليّ أن لا أغفر لفلان ، إني قد غفرت له وأحبطت عملك ] "رواه مسلم" .

    33- قول : ( الله يظلمك ، الله يسأل عن حالك ، خان الله من يخون العهد ) الدليل : إنه سوء أدب مع الله .

    34- قول : ( ربنا افتكر فلان ، للميت ) أو قول : ( سم بسم الله يأكل معك الرحمن ) أو قول : ( ماذا فعلت يارب ) الدليل : لا يليق هذا الكلام بحق الله سبحانه وتعالى .

    35- قول : ( غدا سأفعل كذا ) الدليل : قوله تعالى : { وَلَا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذَلِكَ غَدًا (23) إِلَّا أَن يَشَاء اللَّهُ وَاذْكُر رَّبَّكَ إِذَا نَسِيتَ ...... (24) } سورة الكهف .

    36- قول : ( لو أني فعلت كذا لكان كذا ) الدليل : قوله صلى الله عليه وسلم : [ وإن أصابك شيء فلا تقل لو أني فعلت كان كذا وكذا ولكن قل قدر الله وما شاء فعل، فإن لو تفتح عمل الشيطان ] "رواه مسلم" .

    37- قول : ( فلان دفن في مثواه الأخير ) الدليل : المثوى الأخير هو الجنة أو النار .

    38- قول : ( ياسيدي أو السيد فلان ) الدليل : قوله صلى الله عليه وسلم : [ السيد الله ] "رواه أبوداود و الحاكم" .

    39- قول : ( خير يا طير ) الدليل : لكونه يستعمل للتطير ، وقال صلى الله عليه وسلم : [ الطيرة شرك ] "رواه أبوداود و الترمذي والسنائي وأحمد" .

    40- قول : ( وجه الله عليك إن تأكل أو تفضل عندنا ) الدليل : إنه لا يستشفع بالله على المخلوق .

    41- سب أحد الصحابة : الدليل : قوله صلى الله عليه وسلم : [ لا تسبوا أصحابي ، فلو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهبا ما بلغ مد أحدهم ولا نصيفه ] "رواه البخاري" .

    42- قول : ( خبثت نفسي ) الدليل : قوله صلى الله عليه وسلم : [ لا يقولن أحدكم خبثت نفسي ، وليقل : لقست نفسي ] "رواه الشيخان " .

    43- سب الأموات : الدليل : قوله صلى الله عليه وسلم : [ لا تسبوا الأموات فإنهم قد أفضوا إلى ما قدموا ] "رواه البخاري" .

    44- قول : ( عليك السلام ) الدليل : قوله صلى الله عليه وسلم : [ لاتقل عليك السلام، فإن عليك السلام تحية الميت ، قل : السلام عليكم ... ] "رواه أبوداود و الترمذي" .

    45- سب الحمى و الأمراض : الدليل : قوله صلى الله عليه وسلم : [ لا تسبي الحمى، فإنها تذهب خطايا بني آدم كما يذهب الكير خبث الحديد ] "رواه مسلم" .

    46- سب الديك : الدليل : قوله صلى الله عليه وسلم : [ لاتسبوا الديك ، فإنه يدعوا إلى الصلاة ] "رواه أبوداود و أحمد وابن حبان" .

    47- سب الريح : الدليل : قوله صلى الله عليه وسلم : [ إن الريح من روح الله، تأتي بالرحمة وتأتي بالعذاب، فلا تسبوها، وسلوا الله من خيرها، واستعيذوا بالله من شرها ] "رواه أبوداود و ابن ماجه وأحمد " .

    48- تسمية ( العنب كرم ) الدليل : قوله صلى الله عليه وسلم : [ لاتسموا العنب الكرم ] "رواه البخاري" .

    49- التسمية الشركية : مثل : عبدالرسول أو عبد الحسين أو عبدالنبي .

    50- الحلف بغير الله مثل : ( والنبي – والكعبة – وحياتك – وحياتي – والله وحياتك – بالأمانة – بالذمة – وشرفي – بصلاتك – وجاه النبي – بحق فلان – بروح والديه – برأس الأم و الأب أو الأولاد – وكذا الحلف بالأموات مثل : الجيلاني ، وعلي بن أبي طالب ، والبدوي ، والحسين ، وزينب .... ) الدليل : قوله صلى الله عليه وسلم : [ من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك ] "رواه الترمذي والحاكم " وكفارته أن يقول [ لا إله إلا الله ] "رواه البخاري" ، وهذه كلها من الشرك الأصغر إذا لم يقصد تعظيم المحلوف به كتعظيم الله ، أما مع القصد فهو شرك أكبر .

    51- تسوية مخلوق بالله في الألفاظ من دون تسويته في التعظيم ، مثل قول : ( ما شاء الله وشئت – لولا الله وأنت – داخل على وعليك – الله لي في السماء وأنت لي في الأرض – مالي إلا الله وأنت – هذا من بركات الله وبركاتك – متوكل على الله وعليك – أعوذ بالله وبك – لولا فلان لكان كذا – وهذا من الله وفلان – متوكل على فلان ) الدليل : قوله تعالى : { فَلاَ تَجْعَلُواْ لِلّهِ أَندَاداً وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ} (22) سورة البقرة ، وقال صلى الله عليه وسلم : [ قل : ما شاء الله وحده ] "رواه أحمد وابن ماجه " ، وهذا هو الأكمل قوله صلى الله عليه وسلم : [ لا تقولوا : ما شاء الله وشاء فلان ، ولكن قولوا ماشاء الله ثم شاء فلان ] "رواه أحمد والترمذي" .


    اللهم أرنا الحق حقا وأرزقنا إتباعة وأرنا الباطل باطلا و أرزقنا إجتنابه اللهم علمنا ما ينفعنا و أنفعنا بما علمتنا .
    وآخر دعونا أن الحمد الله رب العالمين و صلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
    .[/grade]

  2. #2
    شخصية بارزة
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    الدولة
    في سجن الدنيا
    المشاركات
    2,336

    رد : قد ندخل النار بسبب هذه الكلمات أو الألفاظ

    جزاك الله الجنه


    عجبت لشخص صدره ضايق ومهموم ولايقراء( سوره الشرح)

    ((بسم الله الرحمن الرحيم))
    ( ألم نشرح لك صدرك* ووضعنا عنك وزرك* الذي أنقض ظهرك* ورفعنا لك ذكرك*

    فإن مع العسر يسراً* إن مع العسر يسراً* فإذا فرغت فانصب*

    وإلى ربك فارغب*)

    ^^
    ^أقرها مره ومرتين وثلاث وفي الثالثه بأذن الله تشعر باانشراح وسعه صدر

    (اللهم اغفر لوالدي وارحمه رب اكرم نزله و وسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد وافسح له في قبرة مد بصرة واجعله روضه من رياض الجنه) آمين آمين


    *

  3. #3
    انجليزي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    550

    رد : قد ندخل النار بسبب هذه الكلمات أو الألفاظ

    جزاك الله على توضيحك بعض الكلمات التي فعلا نقولها جهلا مننا بمعانيها واحكامها جعلها الله في موازين حسناتك

  4. #4
    مميز الصورة الرمزية al-safi
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    491

    رد : قد ندخل النار بسبب هذه الكلمات أو الألفاظ

    يرفع لا همية الموضوع


    وجزاك الله خيرا على الموضوع المهم جدا جدا لكل مسلم

  5. #5
    شخصية بارزة الصورة الرمزية @ومضة@
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    المشاركات
    3,927

    رد : قد ندخل النار بسبب هذه الكلمات أو الألفاظ

    لا حرمك الله جنات النعيم
    كل أنثى زخة مطر إما أن تسقط ..في باحة قصر ..أو في وحل قذر

  6. #6
    شخصية بارزة الصورة الرمزية PATCHI
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    الدولة
    Kids hearts
    المشاركات
    3,794

    رد : قد ندخل النار بسبب هذه الكلمات أو الألفاظ

    سلمت.......وسلم بنانك على ما قمت بة من جهد في هذا الموضوع الرائع.

    وندعوا الله ان يجعلة في ميزان حسناتك.

    جزاك الله خيراً أستاذي.
    اللهم اغفر لوالديها ماتقدم من ذنبهم وما تأخر..
    وقِهم عذاب القبر وعذاب النار..
    و أدخلهم الفردوس الأعلى مع الأنبياء والشهداء والصالحين

    رحمك الله أخي.........رحــــــــــــــم الله الســـــــــــــــــــاري




    ربما كنت مثلك يا طفل... لازلت أحبو وأمامي مشوار طويل




  7. #7
    شخصية بارزة الصورة الرمزية شمس لا تغيب
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المشاركات
    2,528

    رد : قد ندخل النار بسبب هذه الكلمات أو الألفاظ

    اللهم أرنا الحق حقا وأرزقنا إتباعة وأرنا الباطل باطلا و أرزقنا إجتنابه اللهم علمنا ما ينفعنا و أنفعنا بما علمتنا .
    وآخر دعونا أن الحمد الله رب العالمين و صلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
    اللهم آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآمين
    ادخلك الله جنته وابعدك عن النار على هذا التوضيح وهذا الجهد

  8. #8
    شخصية بارزة الصورة الرمزية المحيط الهادي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    المشاركات
    3,803

    رد : قد ندخل النار بسبب هذه الكلمات أو الألفاظ

    جزاك الله خيرا أخيthe master

    وبارك الله فيك على هذا التوضيح وغفر الله لك ولوالديك وأسكنكم الجنة مع النبيين والصديقين والشهداء

    والصالحين يارب العالمين وجميع المسلمين آآآآآآمين على هذا التوضيح والإختيار الموفق والمميز

    ودمت أخي بحفظ الرحمن
    °•.?.•°رســــالة لأخوتي وأخواتي الاعضاء °•.?.•°

    كل لحظة تجمعنا اليوم ...
    قد لا تتكرر غدا ...
    فلنبقي الحب والأخوة رباط ود لا يقطعه قول قاس ...
    أو ظن سيء ...
    أو استهتار جارح
    ولنبني هذا المنتدى على هذا الاساس

    ودمتم جميعا بحفظ الله ورعايته

    أخوكم/ المحيط الهادي
    [GLOW="FFFF00"]***********************[/GLOW]



  9. #9
    مميز الصورة الرمزية The Expert
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    المشاركات
    525

    رد : قد ندخل النار بسبب هذه الكلمات أو الألفاظ

    الله يجزاك خيير



    يجب على المسلم ان يحاسب نفسه على كل كلمة تخرج من فِـيه.. قبل ان يحاسب عليها ..

  10. #10
    شخصية بارزة الصورة الرمزية ORCHIDA
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    الدولة
    my kingdom
    المشاركات
    8,054

    رد : قد ندخل النار بسبب هذه الكلمات أو الألفاظ

    اللهم لا تؤاخذنا بما اخطأنا او نسينا

    جزاك الله الجنه اخي على موضوعك القيم .. و في رأيي يستاهل التثبيت
    لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين

  11. #11
    مميز الصورة الرمزية ابومريم822
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المشاركات
    241

    رد : قد ندخل النار بسبب هذه الكلمات أو الألفاظ

    جزاك الله خير اخي الكريم

    عندي اقتراح لماذا لا توضع هذه المعلومات القيمة في مطوية من تصميم احد اعضاء هذا المنتدى الرائع وتوزيعها على ابنائنا الطلاب قد يكون فيها اجر كبير وقد تصل المنازل كلها

  12. #12
    مميز الصورة الرمزية روعة العمر
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المشاركات
    3,163

    رد : قد ندخل النار بسبب هذه الكلمات أو الألفاظ

    جزاك الله الخير واجزل لك المثوبة

  13. #13
    انجليزي خبير الصورة الرمزية الحبيب الحبيب
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المشاركات
    365

    رد : قد ندخل النار بسبب هذه الكلمات أو الألفاظ

    جزاااااك الله كل خييييييييييييير........

  14. #14
    انجليزي مشارك
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المشاركات
    70

    مشاركة: قد ندخل النار بسبب هذه الكلمات أو الألفاظ

    جزاك الله خير موضوع مفيد وتأمل دخلت النار امراة في هرة واهبط ادم من الجنة بسبب لقمة اكلها

    فلا تنظر الى صغر المعصية ولكن انظر الى عظمة من عصيت

  15. #15
    كبار الشخصيات الصورة الرمزية Romanciah
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    الدولة
    حــيـ أكــون ــث
    المشاركات
    16,838

    رد : قد ندخل النار بسبب هذه الكلمات أو الألفاظ

    the master


    اللهم أرنا الحق حقا وأرزقنا إتباعة وأرنا الباطل باطلا و أرزقنا إجتنابه اللهم علمنا ما ينفعنا و أنفعنا بما علمتنا .


    جززززززاك الله كل خير أخي ,,,


    بالفعل متصفح ماشاء الله شامل لأغلب الألفاظ المحرمة,,,,

    لا حرمك الله الأجر أخي ,,,,

    ولا عدمناااا تواجدك,,,,

  16. #16
    شخصية بارزة الصورة الرمزية ام بسمه
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    In this world
    المشاركات
    10,188

    رد : قد ندخل النار بسبب هذه الكلمات أو الألفاظ


    اللهم أرنا الحق حقا وأرزقنا إتباعة وأرنا الباطل باطلا و أرزقنا إجتنابه اللهم علمنا ما ينفعنا و أنفعنا بما علمتنا .

    جزاك الله خير

  17. #17
    شخصية بارزة الصورة الرمزية the master
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    في الصحراء التي اسودها
    المشاركات
    3,419

    رد : قد ندخل النار بسبب هذه الكلمات أو الألفاظ

    لكم جميعا الشكر

    من علق على الموضوع

    او

    قراء للفائده

    وتقبلوا فائق التقدير

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •