النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: صور لحسن الخاتمة وسوء الخاتمة

  1. #1
    انجليزي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    550

    Lightbulb صور لحسن الخاتمة وسوء الخاتمة

    * علامات حسن الخاتمة :إن حسن الخاتمة إن يتوفاك الله على الإسلام و إن يوفق الله العبد للتوبة عن الذنوب والمعاصي والإقبال على الطاعات .
    وإن من أعظم علامات حسن الخاتمة ما يبشر به العبد عند موته من رضا الله تعالى واستحقاقه كرامته تفضلاً منه تعالى كما قال تعالى " إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا تتنزل عليهم الملائكة ألا تخافوا ولا تحزنوا وأبشروا بالجنة التي كنتم توعدون " .
    ومن علامات حسن الخاتمة أيضاً الموت على عمل صالح من صلاة او صيام او جهاد او قراءة قران


    صور لحسن الخاتمة

    ذكر أهل السير أن أبا مريم الغساني رحمه الله كان صائما يوماً من الأيام فنزل به الموت واشتد به الكرب فقال له من حوله لو جرعت جرعة من ماء فقال بيده لا . . . فلما دخل المغرب قال . .أذن ؟! قالوا نعم ففطروه وجعلوا في فمه قطرة ما ثم مات بعدها

    وذكر بعض الفضلاء أن امرأة عجوز كانت من أهل الصلاة والطاعة ،و في يوم وهي في مصلاها ساجدة ، أرادت أن ترفع من سجودها فلم تستطع ، صاحت بابنها ، أجلسها كهيئة السجود ، حملها إلى المستشفى ، ولكن لا فائدة ، فقد تجمدت أعضاؤها على هذه الحال ، قالت يا بني خذني إلى مصلاي أتعبد وأصلي إلى أن يفعل الله ما يشاء ، ولم تزل في صلاة وهي على هيئة السجود لا تقوى على الحراك فقبض الله روحها وهي ساجدة ، غسلوها وهي ساجدة كفنوها وهي ساجدة ، أدخلت إلى قبرها وهي ساجدة وتبعث يوم القيامة بإذن الله وهي ساجدة .


    وإن من أعظم علامات حسن الخاتمة الموت في سبيل أن يموت العبد وقد قدم نفسه وأرخص روحه وباع مهجته لله تعالى . . مجاهداً أعداء الدين ومدافعاً عن عباد الله المؤمنين .


    ذكر الذهبي في السير عن خارجة بن زيد بن ثابت عن أبيه قال : بعثني النبي صلى الله عليه وسلم يوم أحد أطلب سعد بن الربيع فقال لي : أن رأيته فأقرءه مني السلام وقل له يقول لك رسول الله الله صلى الله عليه وسلم : كيف تجدك ؟ فطفت بين القتلى فأصبته وهو في أخر رمق وبه سبعون ضربه . . . فأخبرته . . فقال على رسول الله السلام وعليك قل له يا رسول الله !!! إني أجد ريح الجنة . . وقل لقومي الأنصار لا عذر لكم عند الله إن خلص إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وفيكم عين تطرف قال وفاضت نفسه رضي الله عنه وأرضاه .


    و ذكر الشيخ عبد الملك القاسم في ترجمته لوالده العالم الفقيه محمد بن عبد الرحمن القاسم ان احد الصالحين من رفقاء أخ والده عبد الله "عمه" مرض هذا الرجل مرض الموت وكان صائماً فقال له أبناؤه : أفطر, فقال : لا, فلما أصروا على ذلك وقربوا له الماء رده بيده وقال إني لأجد ريح الجنة فمات صائماً قبيل المغرب .


    * علامات الخاتمة السيئة :

    وفي المقابل هناك صور للخاتمة السيئة أعاذنا الله وأياك منها ، وإن من علامات الخاتمة السيئة أن يتوفى الله العبد على غير الإسلام أو أن تكون وفاة الإنسان وهو معرض عن ربه جلا وعلا مقيم على ما يسخطه مضيع لما أوجبه أو أن يتوفاه الله وهو معاقر لمنكر . . ولا ريب أن تلك نهاية سيئة بئسة طالما خافها المتقون وعباد الله المؤمنون .


    وإن من أسباب سوء الخاتمة يا عبد الله أن يصّر العبد على المعاصي وما ألفها فإن الإنسان إذا ألف شيئاً مدة حياته وأحبه فعلق قلبه به فالغالب أنه يموت عليه إن لم يمت من ذلك .


    صور لسوء الخاتمة :في أحدى الطرق كان ثلاثة من الشباب يستقلون سيارتهم بسرعة كالبرق والموسيقى تصيح بصوت مرتفع وهم فرحون بذلك كحال كثير من شبابنا إلا من رحم الله – كان من ابعد ما يفكرون فيه أن يفارقوا هذه الدنيا ، كانت الأمال تطير بهم وهم يتابعون تلك المزامير وفجأه حدث ما لم يكن بالحسبان . . انقلبت السيارة عدة مرات .. وصلت سيارة الإسعاف حملت المصابين أحدهم كان مصاباً إصابات بليغه جلس صديقاه بجانبه كان يتنفس بصعوبه والدم قد غطى جسده حتى غير ملامحه حينئذ علم الضابط أنه يلفظ أنفاسه الأخيرة . . عرف أسمه من صاحبيه قال له : يا فلان قل لا إله إلا الله يا فلان قل لا إله إلا الله فيقول : هو . . هو " يقصد نفسه " في سقر فيقول يا فلان قل لا إله إلا الله فيقول هو في سقر ثم سقط رأسه ولفظ أنفاسه ولا حول ولا قوة إلا بالله .


    وكم سمعنا وسمعت من مات مغشياً أو لفظ أنفاسة وهوو يعدد أمواله وينعى دراهمه .

    ذكر ابن القيم في كتابه القيم الداء والدواء هذه القصة العجيبة فقال : يروى أنه كان بمصر رجل يلزم مسجداً للأذان والإقامة ولصلاة وعليه بهاء الطاعة وأنوار العبادة فرقى يوماً المنارة على عادته للأذان، وكان تحت المنارة دار لنصراني ، فاطلع فيها فرأى ابنة صاحب الدار فافتتن بها فترك الأذان ، ونزل إليها ، ودخل الدار عليها فقالت : ما شأنك وما تريد ، قال : أريدك ؛ فقالت : لماذا؟ قال :قد سبيت لبي وأخذتِ بمجامع قلبي ، قالت : لا أجيبك لريبة أبداً ، قال : أتزوجك ، قالت أنت مسلم وأنا نصرانية وأبي لا يزوجني منك ، قال : أتنصر ! قالت : إن فعلت أفعل ، فتنصر الرجل ليتزوجها ، وأقام معهم في الدار ، فلماً كان في أثناء ذلك اليوم رقى إلى سطح كان في الدار فسقط منه فمات ، فلم يضفر بها ، وفاته دينه !!


    فليحذر العبد المعصية أن تخونه عند موته يقول ابن كثير رحمه الله : إن الذنوب والمعاصي والشهوات تخذل صاحبها عند الموت .





    * الإكثار من ذكـر الموت :

    يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما رواه الترمذي وحسنه " أكثروا ذكر هادم اللذات " يعني الموت ، وذكر الموت يقلل كل كثير ويكثر كل قليل ويزهد في الدنيا ويعين على العمل الصالح والإكثار من ذكر الموت هو سبيل المؤمنين وعباد الله المتقين


    جعلنا الله واياكم من عباده الصالحين ومن علينا بالخاتمة الحسنة
    ]

  2. #2
    شخصية بارزة الصورة الرمزية the master
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    في الصحراء التي اسودها
    المشاركات
    3,419

    رد : صور لحسن الخاتمة وسوء الخاتمة

    weak-power

    الشكر الجزيل على هذا الموضوع الرائع

    فكم نحن بحاجه الى من يذكرنا بضعفنا واننا غير مخلدين والموت ياتي في طرفة عين

  3. #3
    شخصية بارزة الصورة الرمزية شمس لا تغيب
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المشاركات
    2,528

    رد : صور لحسن الخاتمة وسوء الخاتمة

    جزاك الله خيرا على التذكير

  4. #4
    مميز الصورة الرمزية Bounty Man
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الدولة
    ابها
    المشاركات
    271

    رد : صور لحسن الخاتمة وسوء الخاتمة

    اللهم احسن خاتمتنا في الامور كلها

    جزاك الله كل خير



    تقول اللي طرف عينك أنا مدري هـدب أو عـود
    أحس اني من اللـي صابهـا ماشـوف قدامـي
    ..
    ضحكت .. وقلت لاتخافي على بحر العيون السود
    على شط الكحل مريت .. وهذا موضـع أقدامـي
    ..
    أدوّر عن ذهب عمـري .. أدور كنـزي المفقـود
    وأشوف الموج يطوي الموج ويبحر مركب أحلامي
    ..
    عيوني بسمة عيونك ولو صارت مطـر ورعـود
    أبشرب من ظما دمعك وابغسـل جرحـي الدامـي
    ..
    ..

  5. #5
    انجليزي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    550

    رد : صور لحسن الخاتمة وسوء الخاتمة

    ذا ماستر

    شمس لاتغيب

    باونتي مان

    شكرا على مروركم الكريم

    وختم لنا خاتمة حسنة وجعلنا من عباده الصالحين
    ]

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •