النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: هكذا تهتم بجسمك أثناء الحج ..!!

  1. #1

    Thumbs up هكذا تهتم بجسمك أثناء الحج ..!!

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





    يسهو الانسان غالبا عن امور كثيرة قد تكون مهمة او حتى غير مهمة في خضم عمل ما يستحوذ على اهتمامه وتفكيره ويشغل باله وفكره ويقوم به ويسعى لان يؤديه على اكمل وجه وليس افضل من اداء مناسك الحج لاسقاط هذه الفريضة لشغل قلب وعقل فكر الحاج الذي قد يغفل عن صحته.
    ولكن بشكل عام يجب ان يدرك الحاج كيف يعتني بجسمه وبالتالي صحته اثناء هذه الرحلة.
    سنحاول في هذا الموضوع القاء الضوء على كيفية رعاية اجزاء الجسم المختلفة اثناء اداء فريضة الحج. ومن اهم هذه الاجزاء الجلد، العيون، الاسنان، الانف، الاذن، الحلق، الصدر، القلب، والجهاز البولي.


    ][®][^][®][الجلد][®][^][®][

    على الحاج ان يهتم بجلده في مراحل الحج المختلفة وذلك لأنه يختلط بالكثير من الناس من جميع انحاء العالم ما قد يعرضه للاصابة بعدوى الامراض الجلدية، وعلى الحاج الاهتمام بنظافة الجلد والابتعاد عن مخاطر العدوى، وان يهتم بنظافة ملابسه وفوطه والاسرة التي ينام عليها، وتطهير الجروح ان وجدت حتى لا تلتقط الميكروبات. والاصابات الحادة بالجلد تعطي اعراضا حادة ايضا مثل الاحمرار والحرقة والانتفاخ والحكة، هنا يجب على الحاج ان يغطي الجزء المصاب باغشية رطبة حتى يعرض نفسه على الطبيب.
    ومن اهم الامراض الجلدية المعدية مرض التينيا بانواعها المختلفة، وتظهر في جلد الراس او الجسم او بين الفخذين او بين اصابع القدم على شكل طفح جلدي احمر او بني او بلون افتح من الجلد الطبيعي. ولها قشور وحافة مرتفعة ممتدة، ولتجنبها يجب غلي الملابس كلها وتجنب المصابين.
    ونحن لا ننصح باستخدام الادوية بصفة عامة الا بعد استشارة الطبيب.
    وقد تظهر على الجلد بعض الدمامل أو الخراريج او الحمرة المنتشرة المعروفة بالالتهاب الخلوي، مصحوبة او غير مصحوبة بارتفاع درجة الحرارة وفقاعات مائية واكياس، ويلزم لذلك وضع كمادات دافئة واخذ الاسبرين كمسكن ومخفض للحرارة، وينصح الطبيب بتناول الضماد الحيوي المناسب.
    ويجب على الحاج أن ينتبه فلا يستعمل سوى ادواته الخاصة به، ولا يجعل احدا يستعملها غيره، مع اتباع القواعد الصحية السليمة لتجنب اصابة جلده.


    ][®][^][®][العينان][®][^][®][

    احترس من انتقال عدوى الرمد.
    الرمد الصديدي وكذلك الرمد الحبيبي ينتقل من المريض الى السليم، بانتقال الافرازات التي تحتوي على الجراثيم من عين المريض الى عين السليم
    بوسائل تخلصها فيما يلي:

    1 ـ عن طريق اليد.
    2 ـ عن طريق منشفة المريض أو منديله أو النوم على وسادته.
    3 ـ عن طريق الذباب وهو العدو الأكبر الذي يلعب دورا مهما في نقل انواع الرمد.
    ولما كان خطر الرمد بالغا، اذ قد يسبب حدوث قرح بقرنية العين، قد تسبب نقصا شديدا في قوة الابصار، فاننا نوجز هنا
    اهم وسائل الوقاية ومنها:

    غسل الوجه واليدين يوميا بالماء والصابون.
    تحاشي لمس العين باليد.
    عدم استعمال منشفة المريض أو منديله او النوم على وسادته.
    عدم مخالطة المريض اثناء مرضه.
    طرد الذباب ومنعه من الوقوف على الوجه أو العين.
    وفي حالة الاطفال يفضل ان يوضع على وجوههم غلاله رقيقة من الشاش لمنع الذباب من الوقوف على وجوههم.
    المبادرة الى علاج حالات الرمد التي قد تصادفنا في بيئتنا، اذ ان علاجها المبكر وقاية لعيوننا وعيون الآخرين وحماية للمرض من المضاعفات الخطيرة.
    وعلى المريض الذي تكون احدى عينيه مصابة بالرمد الحديدي والاخرى سليمة في حالة نومه، ان ينام على جانب العين المصابة بالرمد حتى لا يتسرب الافراز اذا ما نام على جانب العين السليمة.
    ويجب الاشارة الى اننا لا ننصح بالسفر لاداء فريضة الحج في حالات الانفصال الشبكي الحديث او النزيف المتكرر في الجسم الزجاجي، وكذلك عقب العمليات الجراحية الكبرى مثل ترقيع القرنية والمياه البيضاء والانفصال الشبكي، الا بعد مرور فترة كافية وموافقة الطبيب المعالج على السفر.


    ][®][^][®][الأسنان][®][^][®][

    يفضل لو قام كل حاج بزيارة لطبيب الاسنان قبل سفره بعدة اسابيع على الاقل، وهنا ننصح بحشو الاسنان أو خلع ما لا يصلح منها وعلاج الالتهابات المزمنة التي قد تتحول الى التهابات هناك، سواء في اللثة أو اعصاب الاسنان او بعظام الفك نتيجة الجهد البدني وما يصاحبه عادة من سوء التغذية التي قد ينساها كل زائر لبيت الله في خضم هذا الشعور الروحي الطيب.
    وننصح ايضا بعلاج اللثة وازالة الرواسب الجيرية أو الجيوب، وعلى من يستخدمون الاسنان الصناعية وخاصة نسبة كبيرة منهم من كبار السن ان يقوموا بزيارة الطبيب قبل السفر لفحص اللثة والتركيب الصناعي فيما اذا كانت مسببة للالتهابات من عدمه.
    اما نصيحتنا للحاج من الشباب فكثيرا ما يصيبهم التهاب حاد باللثة المحيطة بضرس العقل، ويسبق ذلك عادة انفلونزا ونزلات برد، وننصح بعلاجها حتى لو كانت غير مؤلمة قبل السفر.
    وقد يصيب الغشاء المخاطي بعض القرح التي تسببها انواع معينة من الفيروسات ومن اليسير التغلب على الامها باستعمال مضمضة مسكنة للآلام ومطهرة في الوقت نفسه، واسمها التجاري كالينتول وهي جاهزة التركيب ولا يضر استعمالها. ويمكن استخدامها من دون تخفيف ثلاث مرات يوميا.
    وعلى كل حاج مسن ان يقوم بخلع الجذور وبقايا الاسنان قبل سفره، وغالبا ما يصاحب هذه الجذور التهابات مزمنة تتحول الى التهابات حادة ما يسبب الاما وتورما بالوجه. وقد تحتاج الى مضاد حيوي، ومن الممكن تجنب كل ذلك وعلاجه قبل القيام بالرحلة المباركة..


    ][®][^][®][الأنف والأذن والحلق][®][^][®][

    عندما تصاب بالبرد فقد اصابك واحد من مائتي فيروس تسبب اعراض العطس والكحة والرشح.
    وهذا العدد الغزير من الفيروسات المسببة للبرد يجعل صنع طعم ضد البرد امرا شبه مستحيل. فالبحث عن طعم او علاج للبرد يماثل محاولة ضرب هدف متحرك، بل عدة اهداف متحركة، لان البرد مرض تافه فلا بد ان يتوافر في الادوية المعالجة له ضمانات كبيرة في مقدمتها ان يكون آمنا تماما، اي بلا مضاعفات جانبية ورخيصا في الوقت نفسه.
    لذا فان البحث يجري حول الادوية التي تعدل من استجابة الجهاز المناعي وبالتالي تقلل الاعراض.
    وتلك هي الحال في الجيل الجديد من ادوية الحساسية.
    ولعلاج نزلة البرد في بدايتها ليس هناك حتى الان ما هو افضل من قرصين من الاسبرين ومشروب ساخن مثل الشاي بالليمون، والراحة في الفراش، ومضاد للحساسية مثل تافاجيل كمعقب بعد تعاطي الادوية الاخرى.
    وفي حالة القشعريرة والصداع المستمرين والغدد المتورمة، بادر إلى الذهاب الى الطبيب ولا تتجاهل اصابتك بالبرد اكثر من ثلاثة ايام خوفا من حدوث مضاعفات اهمها الالتهاب الرئوي.
    ويهمنا ان نؤكد على النصائح التالية:
    يجب الاحتياط بشأن التغيرات الفجائية بالنسبة إلى درجة الحرارة، فعلى سبيل المثال لا يخلع الحاج ملابس الاحرام فجأة، ويأخذ حماما أو ينتقل فجأة من سخونة الى تكييف او العكس، واذا نام الحاج في العراء فيجب ان يهتم بالغطاء حتى لا يتعرض لنزلات البرد والتهاب الحنجرة والتهاب القصبة الهوائية.
    المريض بالزكام والرشح وانسداد الانف ننصح بان يأخذ علاجا كافيا قبل سفره حتى لا يتعرض لمضاعفات الزكام.
    لا ننصح بالسفر الى الحج للمصابين بامراض حادة مصحوبة بهمدان وارتفاع شديد في درجة الحرارة، مما يستلزم تناول الادوية في اوقات منتظمة او مضادات شديدة المفعول، بالاضافة الى الراحة التامة في الفراش.


    ][®][^][®][الجهاز الهضمي][®][^][®][

    على الحاج ان يعتبر ان فترة الحج من الفترات التي يريح فيها جهازه الهضمي ويزيد من كفاءته ومن الامراض التي تفيد رحلة الحج في علاجها القولون العصبي، حيث ان الحالة النفسية الطيبة التي يكون عليها الحاج تساعد كثيرا في اراحة القولون الذي يتأثر تأثرا كبيرا بحالة الانسان النفسية، ويشكل القلق عنصرا مهما في الاصابة بالقولون العصبي.
    وعلى الحاج ان يتجنب اسباب القلق في رحلته اذا كان يشكو من القولون العصبي واعراضه الانتفاخ وآلام بالبطن لا يمكن تحديدها او وصفها كما يشكو من فترات متبادلة من الاسهال والامساك مع شعور بالالم في الجانب الايسر من البطن بعد التبرز.
    ومن الامراض الاخرى التي تستلزم العناية والاهتمام اثناء فترة الحج قرحة المعدة والاثني عشر وعلى الحاج المصاب بهذا المرض ان يعرف ان الاطمعة المحتوية على التوابل والحريفات المركزة وكذلك السجائر تؤدي إلى تفاقم حالته وعليه تجنبها.


    ][®][^][®][الصدر والقلب][®][^][®][

    رحلة الحج رحلة شاقة يبذل فيها الحاج مجهودا كبيرا ولذلك فعليه ان يتاكد تماما من سلامة قلبه، فلا بد له من الكشف الطبي العام للتأكد من عدم وجود ارتفاع شديد في ضغط الدم أو انيميا شديدة او حالة جلطة حديثة بالشريان التاجي ويطلق اسم الذبحة الصدرية على الاحساس الشديد بالاختناق في الصدر.
    ويسبب المجهود الشديد والوجبات الثقيلة والاصابة بالبرد والتعرض لتيارات الهواء والانفعالات حدوث الازمة، وعليه فان الحاج المريض بالذبحة الصدرية يجب ان يتجنب كل هذه المخاطر مع مراعاة السير على النظام الطبي الذي يعالج به، وان يحمل دائما اقراص النيترات التي توضع تحت اللسان اثناء الازمة ولا تمنع الذبحة الصدرية حج صاحبها الا اذا كانت لاحقة على تجلط في الشريان التاجي الذي يؤدي إلى موت جزء من عضلة القلب وهذا يستلزم فترة نقاهة كبيرة وحياة مقيدة بدرجة قد تمنع من سفر المريض الى الحج.
    ولا يمنع ارتفاع ضغط الدم من اداء فريضة الحج بصورة طبيعية مع التزام الحاج بنظامه العلاجي والتقليل من الاملاح والدهنيات والانفعالات.
    والحجاج المرضى بامراض صدرية حادة مثل الالتهاب الرئوي أو النزلة الشعبية الحادة يجب عليهم مراعاة وجود فترة نقاهة طويلة قبل الاقدام على السفر.
    وقبل سفر الحاج لابد من التأكد من تمتعه بكامل الصحة وانه خال من الامراض التي تعيقه عن تأدية الفريضة، أو تشكل خطورة على صحته اثناء ادائها، لذلك ننصح دائما بالكشف الطبي العام وعمل الفحوص اللازمة قبل السفر.


    ][®][^][®][أمور بسيطة تحقق لك السلامة..!؟؟][®][^][®][


    1 ـ لا تلق بأعقاب السجائر في غير الأماكن المخصصة لها، لكي لا تعرض حياتك وحياة الآخرين للخطر.
    2 ـ تجنب البقاء في المواقع المعرضة لتساقط الصخور.
    3 ـ تجنب تخزين المواد القابلة للانفجار والحريق.
    4 ـ من أجل صحتك والآخرين تجنب ملوثات الغذاء.
    5 ـ لا توقد نارا داخل خيمتك.
    6 ـ تجنب افتراش الأرض والطرقات، وذلك من اجل سلامتك وحتى لا تعيق المارة.
    7 ـ تعرف على أقرب مخرج للطوارئ.
    8 ـ لا تحمل التمديدات الكهربائية فوق طاقتها.
    9 ـ احتفظ بطفاية حريق في خيمتك.
    10 ـ في حال حدوث حريق (لا سمح الله) اعمل على فصل التيار الكهربائي بسرعة. واذا شاهدت حريقا ولو صغيرا بلغ عنه فورا.
    11 ـ تجنب نصب الخيام على الجبال والمرتفعات لأنه يعرضك للخطر المفاجئ.
    12 ـ تذكر ان معظم الكوارث بدايتها اهمال بسيط.
    13 ـ تجنب النوم في الأماكن الوعرة أو الموحشة، لكي لا تكون عرضة للحشرات والهوام.
    14 ـ عند قضاء الحاجة استخدم الأماكن التي خصصت لهذا الغرض حتى لا تؤذي نفسك والآخرين.
    15 ـ ترفق بالضعفاء والنساء.
    16 ـ تجنب الزحام الشديد والتدافع حتى لا تعرض نفسك والآخرين للخطر.
    17 ـ تجنب تسلق الأحجار والصخور فإنه يعرضك للخطر.


    منقووول

    عليان ريري

    :)
    لستـ مجبراً أنـ يفهمـ الآخرينـ منـ أنا
    فمنـ يمتلكـ مؤهلاتـ العقلـ , والقلبـ , والروحـ
    سأكونـ أمامهـ كالكتابـ المفتوحـ صباحاً أومساءً

  2. #2
    شخصية بارزة الصورة الرمزية الفتون
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    2,230

    رد: هكذا تهتم بجسمك أثناء الحج ..!!

    الأخ عليان

    جزيت خير على هذي المعلومات ((شكلك طبيب))

    وبعدين كمان لازم نهتم بالأعين عند قراءة الموضوعات الطويلة

    مشكووووور

  3. #3

    رد: هكذا تهتم بجسمك أثناء الحج ..!!

    الفتون

    وياك

    العفواا

    كل ناس طيبين


    يسلمووووووووووووووووو على مرورك


    عليان ريري

    :)
    لستـ مجبراً أنـ يفهمـ الآخرينـ منـ أنا
    فمنـ يمتلكـ مؤهلاتـ العقلـ , والقلبـ , والروحـ
    سأكونـ أمامهـ كالكتابـ المفتوحـ صباحاً أومساءً

  4. #4
    شخصية بارزة
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    الدولة
    في قلب كل مين يسأل عني
    المشاركات
    8,182

    رد: هكذا تهتم بجسمك أثناء الحج ..!!

    جزاك الله خير عليان

    وجعلها في موازين حسناتك

    موضوع متميز

  5. #5

    رد: هكذا تهتم بجسمك أثناء الحج ..!!

    dove

    وياك

    اللهم امين


    تسلم


    يسلمووووووووووووووووو على مرورك


    عليان ريري


    :)
    لستـ مجبراً أنـ يفهمـ الآخرينـ منـ أنا
    فمنـ يمتلكـ مؤهلاتـ العقلـ , والقلبـ , والروحـ
    سأكونـ أمامهـ كالكتابـ المفتوحـ صباحاً أومساءً

  6. #6
    رحمها الله وغفر لها
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    المشاركات
    6,411

    رد: هكذا تهتم بجسمك أثناء الحج ..!!



    اللهم إنهم عبادك أتوا إليك شعثاً غبراً لطلب رضاك وعفوك ..

    اللهم أغفر لهم ذنوبهم وأشكر سعيهم ..


    جزاك الله خير ... معلومات مفيدة ..


  7. #7

    رد: هكذا تهتم بجسمك أثناء الحج ..!!

    حمامة

    اللهم إنهم عبادك أتوا إليك شعثاً غبراً لطلب رضاك وعفوك ..

    اللهم أغفر لهم ذنوبهم وأشكر سعيهم ..

    اللهم امين


    يسلمووووووووووووووو على مرورك


    عليان ريري

    :)
    لستـ مجبراً أنـ يفهمـ الآخرينـ منـ أنا
    فمنـ يمتلكـ مؤهلاتـ العقلـ , والقلبـ , والروحـ
    سأكونـ أمامهـ كالكتابـ المفتوحـ صباحاً أومساءً

  8. #8
    كبار الشخصيات الصورة الرمزية ميس
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    الدولة
    دارٌ فانية
    المشاركات
    10,557

    رد: هكذا تهتم بجسمك أثناء الحج ..!!

    نفعنا الله بما قدمت
    وجعلك نافعا صالحا تقيا
    وغفر لك ووالديك

  9. #9

    رد: هكذا تهتم بجسمك أثناء الحج ..!!

    ميس

    نفعنا الله بما قدمت
    وجعلك نافعا صالحا تقيا
    وغفر لك ووالديك


    اللهم امين

    وياك طال عمرك والجميع المسلمين


    يسلموووووووووووووووو على مرورك


    عليان ريري

    :)
    لستـ مجبراً أنـ يفهمـ الآخرينـ منـ أنا
    فمنـ يمتلكـ مؤهلاتـ العقلـ , والقلبـ , والروحـ
    سأكونـ أمامهـ كالكتابـ المفتوحـ صباحاً أومساءً

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •